السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
&& اساليب الخواطر الناجحه &&
تعتبر الخاطرة فن ادبي كغيرها من الفنون الادبية
متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها
والاسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب
الى حد كبير مع اساليب النثر
وما يميز الخاطرة بانها غير محددة برتم موسيقي معين
او قافية بل هي ارض مبسوطة متعددة التضاريس
تكسوها اعشاب الخيال وتخترقها انهار المفردة
العذبة الرقيقةالمنتقاة
وتوثقها جبال الاحاسيس الذي ينهمر
من اعلاها شلال الشعور الدافئ
وفن التعبير الادبي هو موهبة وملكه من عند الله
ولكن لا يمنع ان ننوه ببعض النقاط
التي سوف تعين على معرفة اسلوب الخاطرة الناجحة :
1- الوضوح في الاسلوب :
من شروط النجاح يجب ان يكون الاسلوب واضحا ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط ان لا يكون الوضوح تاما يسلب لانه يسلب الاثارة والدهشةوالتفاعل من الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح ايضا في التناسب والتلاؤم لمستوى ادراك القارئ فيجب ان تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف
2- العقدة والمغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا اكبرلكي تحوي الخاطرة في عمقها احداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش اجواءها وهذا يحقق اسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
3- طريقة السرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم اسلوب ضمير الغائب عندما نريد ان نتحدث عن هموم الغير ونشعر باحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة
4- احياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب ان يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مراة الحروف الى مشهد يجعلنا نشاهده باعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز
5- فصل الخاطرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة الى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب ان يتم من دون ان يشعر القارئ بذلك حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة
6- التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الافكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم ازالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة وكذلك تجنب التكرار السلبي في المفردات الا مايتطلبة موضوع الخاطرة
7- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية :
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكذا
8- العنوان :
ويجب ان يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل ان يكون مجرد ايحاء او عاكس لثوب الخاطرة ولا باس ان يكون مقتبس من سياق الخاطرة على ان يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس
&& فن كتابة الخواطر &&
هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصر ما يلي :-
1- الفراشة / هي رمز الحلم اينما وجدت / مثال ذلك فراشات تحترق اي احلام تحترق
2-الحمامة / باعتبارها رمز السلام / الا انها تاتي رمزا للمراءة الجميلة / مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وانا شاقني بالحيل منظر حمام شهار .. صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات
3- الزهور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطرة باختلاف الالوان التى تتسم بها .. هناك الاحمر دليل للحب الاصفر دليل على الغيرة ..الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض .. البنفسجي دليل الحزن الشديد
الاسقاط الفني :-
هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها ان لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس .. ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام
التنقيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين لنهاية الجملة وهناك من يستخدم ثلاث نقاط ايضا في نهاية الجملة وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس
الفواصل .. تنعدم الفواصل في الخاطره لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط
النقطة الواحدة ...ايضا تنعدم لانها تلغي الفكرة السابقة وتاتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .. وهي من سمات المقال
انتقاء الكلمات :-
في السابق تحدثنا ان الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية لذا الحرص على انتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة اكثر تعبيرا وليس اكثر جمالا لان الجمال ياتي بطبيعة الحال بعد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك
الخلط الفكري :-
هناك بين من يخلط بين انواع كثيرة من الادب مثل الرسائل والمقال والخاطره والقصيده ( من فئة التفعيلة ) و بين القصة والرواية والخلط في العادة ياخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع ايضا القارئ العادي ان يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملما بكل تفاصيل الانواع المختلفة .. وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على انها خاطرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى .. ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد ان هناك رساله داخل المقال يجب ان تصل الى القارئ بينما نجد مجموعه من الاهداف في القصه يجب ان تصل الى القارئ .. اما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظه والنصيحه الى شخص او مجموعة من الاشخاص ( اقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور
الشكل التعبيري ( التصوير ) :-
تلبس الخواطر في الغالب ثوب الحزن وهذا ما يجهل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي .. خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة
انواع الخواطر من حيث الشكل :-
هناك ثلاث انواع من الخواطر من حيث الشكل
1- القصيرة
2- المتوسطة
3- الطويلة
وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالا لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها .. وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز .. بالنسبة للقصيره تحتوي في الغالب على رمز او رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم
متى تكون الخوطر ترف فكري :-
في العادة تاتي الخواطر نتيجة الضغط النفسي الشديد .. لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطره نوعا من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار .. فتصبح اقرب الى المقال منها الى الخاطرة
الموضوع مفيد جدا للهواة ومحبي الخواطر ..أرجو التثبيت للإستفاده